الخميس، 16 يونيو 2016

دون بيغ "توفيق حازب"


 DON BIGG




كيفما كلشي عارف الراپ فهاد البلاد بدا كيشوف شوية ديال النور ف الأعوام الأخيرة، و طبيعة الحال بعد عناء طويل د لي أرتيسط لي عطاو بزاف فهاد الفن و منهم 'توفيق حازب' لي كلشي كيعرفو ب Don Bigg ( Official Page )
الألبوم TALET لي كيتعتبر من أحسن الألبومات ف الراپ المغربي، الموضوع ديالنا ليوم مخصص ن واحد الطراك ف الألبوم سميتو Maliach هاد الطراك من أحسن مسمعت صراحة و لي خلاني ندير عليه موضوع هو الطريقة كيف عبر فيه Don Bigg على بزاف ديال المشاكل لي كيعاني منهم المجتمع المغربي

من بين هاد المشاكيل و أصعبها هو كيف توصل الرسالة نواحد الفئة من المجتمع و الطريقة لي خدا Don Bigg هي طريقة أول مرة غيستعملها راپور مغربي بحيث عبر على المشكل ديال الزبل و الطوبيسات بصيفتو طارو ديال الزبل و كذالك طوبيس،

الپيسط اللول من الطراك كيچول فيه بلي هو مواطن سويسري جاي يعيش ف المغريب أي هو طارو ديال الزبل لي جابوه من سويسرا و كيقارن العيشة و العقلية بين سويسرا و المغريب، و شرح العقلية ديال د هاد الشعب من خلال الطريقة كيف كيلوحو الزبل ( جنب الطارو و ماشي وسطو )

الپيسط الثاني ديال الطراك Maliach بدل Personnage بحيث ولا عبارة عن طوبيس فرانساوي كيخوي قلبو و كيعاود المشاكيل على طارو ديال الزبل السويسري و كيقارن المجتمع الفرنساوي و المغريبي، و منساوش أش كيوقع نهار الديربي هاهاها راكم عارفين

الپيسط التالث شوية صغير مي راه قاصح بزاف ! Don Bigg قرر يدوي على واحد الموضوع لي صراحة قاصح و كيألم، كيتسائل كيف دوك الناس كيقدرو يسمحو فولادهم لي عاد جاو لهاد الدنيا و كيلوحهم ف الطروات ديال الزبل، مي السؤال القبيح نخليكم تمعنو فيه مزيان :
Wach ga3ma 9errawhom fine l'islam li galo lia ?

بصراحة هاد الطراك من أحسن ما سمعت ف الراپ المغريبي و بغيتكم تفهموه و تفهمو الهدف ديالو

الطراك

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق