الأربعاء، 25 أبريل 2018

Mister You : تحفة الراب العربي


يونس لطيفي AKA Mister You واحد من أيقونات الراپ الفرنسية و لي عندو مكانة خاصة فالراپ خصوصا ف باريس لي تزاد سنة 1984 بالضبط ف Belleville لي دوز فيها طفولة شوية ماشي ساهلة!

6 د الخوت و الأب مجرد صباغ يعني مرة خدام مرة لا و الأم ربة بيت و كان علِيا ندير بزاف د البسالات باش نقدر نشري لي بغيت؛ هكدا قالها يونس فواحد الحوار و هدشي كيبين الوضعية لي كبر فيها هاد خونا
هاد خونا عندو دوسييات شوية موسخة هههه بحيث شحال من مرة وقعوا ليه مشاكيل مع الپوليس و شحال من مرة تشد

البداية فالراپ كانت تقريبا بحالها بحال ڭاع الرواپا الفرنسويين بحيث بدا غا هاوي فالأول، لي فرييستايل و الكتابة عشوائية شوية حتى استطع يشد البلاصة مع الكبار فالساحة الفنية،
خدم يونس شلا مورصوات قبل ما يوقع ليه واحد المشكيل مع البوليس لي كان صراحة ف مصلحة يونس بحيث زادت فالشهرة ديالو!
2007 كانت سنة صعيبة على يونس بحيث تحكم عليه غيابا ب 5سنين و قرر يهرب ل Bretagne جنوب فرنسا و تماك خدم 3 ميكستييپ Cocktail de rue و La rue c'est paro ولي زاد من الشهرة ديالو كتر هو Arrête YOU si tu peux لي كان فيه 15طراك منهوم Quand je croise فييت مع Lacrim و Gorsafara
من 2007 حتى ل 2009 و هو ف الكاڤال، حتى قرر يونس يرجع ل باريس و تماك شدوه البوليس و تحكم ب 3سنين

2010 تفاهم مع القاضي باش يخليه يخرج من السجن فالصباح و يرجع مع ه20 و تماك بدات الخدمة فواحد EP سميتها La cavale لي كيعاود فيها اليوميات ديالو بين السجن و استوديو و فنفس الوقت يونس كان خدام ف ميكستييپ جديد MDR : Mec De Rue لي فيه 14طراك و دي فييت مع Tunisiano-Lacrim-Rimkus...
و تدارت ليه پرومو ف Planète Rap و هاد ميكستييپ كان أحسن پروجي عند يونس بحيث تباعت منو 6800نسخة غير ف الأسبوع اللول و احتل المرتبة 9 ف طوپ ألبوم ف فرنسا و من بعد عام من ظهور الألبوم استطع يحقق Disque d'or

2011 كان عام د أول ألبوم أوفيسييل ف مسيرة يونس سميتو Dans ma grotte لي جاب ليه Disque de platine و تباعت منو كثر من 100000 نسخة و هاد الألبوم فيه 18طراك و دي فييت مع Balti-Lacrim... غير من بعد 2012 بعام واحد خرج يونس MDR : Mec De Rue 2 لي فيه 14طراك
2013 دار كليپ J'voulais لي هو طراك من الألبوم جاي لي سميتو Le Prince و لي خدم فيه يونس 15طراك

غبر يونس على الساحة لمدة تقريبا عامين مي هاد الآيام كيبان بلي راه راجع و غادي يرجع ساخط بحيث خرج جوج كليپات Artimes و Oeil Pour Oeil فعلا مقودين و باقي كليپ جديد قريب سميتو Je m'en bats les couilles
طبيعة الحال مهضرناش على شلا حوايج منهوم آش وقع بينو و بين Lacrim و Brulux لي كانو عشرانو، مي قررنا نهضرو غا على الجهة الفنية و نحاولو نوصلو واحد الفكرة لي هي "ماشي غا أجي و وصل، الكورفي و الكفاح و تمارة، و كيفما كيقولو ناس زمان؛ لي بغا العسل يصبر لقرص النحل"

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق